Skip to main content

مؤسسة أكشن إيد-فلسطين تعمل على اشراك الشباب في أنشطة حملة ال16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

دعمت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين اليوم جلسة لرفع التوعية حول  قضايا العنف وحملة ال16 يوم للقضاء على العنف المبني على النوع الاجتماعي وقضاي، حيث استهدفت الورشة ما يزيد على 120 طالب وطالبة من جامعة الخليل.

لطرح مخاوفهم ومناقشة قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي

 


الخليل  الضفة الغربية - دعمت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين اليوم جلسة لرفع التوعية حول  قضايا العنف وحملة ال16 يوم للقضاء على العنف المبني على النوع الاجتماعي وقضاي، حيث استهدفت الورشة ما يزيد على 120 طالب وطالبة من جامعة الخليل. تم إستهداف الشباب لكونهم يلعبون دورا محوريا في التأثير على التغيرات الإيجابية من خلال تحدي الأعراف السياسية والاجتماعية السائدة ومعالجة الأنماط السائدة التي تديم العنف ضد النساء والفتيات من خلال الجلسات التثقيفية والتعليمية.

تم تنظيم هذه الجلسة بالشراكة مع راديو علم ومركز المرأة للإرشاد القانوني وجمعية تنظيم وحماية الاسرة الفلسطينية وجامعة الخليل كأحد الأنشطة بمناسبة حملة ال16 يوم للقضاء على العنف المبني على النوع الاجتماعي.

شملت الجلسة عرض فيلم تثقيفي ومعلوماتي  ونقاشات لزيادة معرفة الشباب وتعميق فهمهم بقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي ومساواة النوع الاجتماعي من خلال مرشدين اجتماعيين. تم إعطاء الفرصة للشباب لطرح مخاوفهم ومناقشة قضايا مجتمعية متعلقة بحقوق المرأة وقانون حماية الاسرة، والآليات المستعملة في مساعدة النساء على التغلب على العنف المبني على النوع الاجتماعي.

تم إشراك الشباب من خلال مشروع مؤسسة أكشن إيد-فلسطين " بسالة تمكين النساء في البلدة القديمة في الخليل" الممول من الحكومة الاسترالية، وذلك لإحداث التغيير حول العنف المبني على النوع الاجتماعي في بيئتهم ولاسيما نادرا ما يتم إعطاء الشباب الفرصة للمشاركة بشكل فعال  في القضايا التي  تثير اهتمامتهم وتؤثر عليهم. يضاف الى ذلك، إن توعية الشباب هو احد الحلول طويلة الامد للعنف المبني على النوع الاجتماعي، حيث لا يتعلم الشباب فقط كيفية فهم ذلك العنف اوالابتعاد عنه، بل يتم إشراكهم في أنشطة للقضاء على هذه المشكلة المجتمعية.

إن إشراك الشباب سوف يساعدهم على تحديد مخاطر العنف المبني على النوع الاجتماعي لأن لديهم القوة على أخذ موقف ضد العنف ضد النساء والفتيات وإحداث الفرق. فالشباب في جميع الدول يشكلون الموارد البشرية الرئيسية للتنمية، وغالبا ما يعملون كفاعلين رئيسيين للتغيرالاجتماعي والتنمية الاقتصادية.

تحدث مرشد الرجوب احد الشباب المشاركين في الجلسة( 18 عاما): " إنها جلسة مفيدة ومهمة لرفع وعينا حول قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي". 

اما رزان نصر الدين ( 20 عاما) تقول: " هذه الفعالية مفيد جدا خاصة في مجتمعنا الفلسطيني للقضاء على العنف  المبني على النوع الاجتماعي والتخفيف منه".

أستاذ علم الاجتماعي في جامعة الخليل الدكتور موسى عجوة قال: " هذه  الجلسة هي جلسة مهمة تجسد رفع الوعي وتساهم في بناء قدرات  طلاب الجامعة".

تحدثت مديرة البرامج في راديو علم التابع لجامعة الخليل سمية أبو رموز: " هذه الانشطة ترفع وعي الجمهور في ظل انتشار العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني وخلق فئات قادرة على محاربة جميع اشكال العنف وتنظيم حملات مناصرة لتشريع القوانين التي تكفل حقوق المرأة وتعمل على تغيير العادات الاجتماعية والاساليب التربوية الخاطئة".

إن نشاط ال 16 يوم ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي هو حملة عالمية تحدث كل عام، تبدأ بتاريخ 25 تشرين الثاني، وهو اليوم العالمي للقضاء على  العنف ضد النساء  وحتى 10 من كانون الأول وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة الأكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

بدأت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين كبرنامج لمؤسسة أكشن إيد-أستراليا( ما يعرف سابقا الرعاية الأسترالية ) في عام 2007 وتمت الموافقة عليه كبرنامج وطني تشرف عليه الأمانة الدولية لمنظمة أكشن إيد في عام 2012. تعمل مؤسسة أكشن إيد-فلسطين على تعزيز صمود التجمعات الفلسطينية وبناء مكانة المرأة والشباب لفهم حقوقهم والإضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الامد. تعمل مؤسسة أكشن إيد من خلال إنخراطها مع المجتمعات في الوقت ذاته مع النساء والمجموعات الشبابية لتحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين

خلوي:+970(0)595242890

مكتب: +970(2)2213137

البريد الإلكتروني:   Riham.Jafari@actionaid.org