Skip to main content

مؤسسة أكشن إيد- فلسطين تدعم مشاريع ريادية للشباب الفلسطيني

إحدى الشابات أثناء مقابلته على أيدي مجموعة من المختصين في مجال الريادة الاجتماعية وريادة الاعمال لعرض مشروعه  الريادي للحصول على دعم من مشروع "الابتكار المجتمعي

لبناء قدراتهم المهنية لدخول سوق العمل ومحاربة البطالة

دعمت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين مشاريع ريادة ربحية ومجتمعية تستهدف الشابات والشباب الفلسطيني من الفئة العمرية ما بين 18-29 عاما، ممن لديهم أفكارا ريادية خلاقة أو مشاريع ناشئة صغيرة أو متوسطة ويرغبون في تطويرها، ضمن مشروع "الابتكار المجتمعي"،  وهو مشروع تنموي تنفذه مؤسسة أكشن إيد-فلسطين بتمويل من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون وبالشراكة مع جامعة بوليتكنك فلسطين / دائرة التعليم المستمر، وشركة أجيليتي للاستشارات المالية والإدارية، والإتحاد الوطني لغينو ماتارلي التعاون الاجتماعي في إيطاليا بالإضافة إلى بلدية ميلان، بهدف محاربة البطالة بين صفوف الشباب والشابات ورفع قدراتهم/هن المهنية لدخول سوق العمل وتعزيز الصمود الاقتصادي لتجمعاتهم/هن السكانية الأكثر تهميشا في ثمان مناطق في محافظتي الخليل وبيت لحم .

وقد  تم إختيار 14 فكرة ريادية متميزة لتمويلها من اصل 176 فكرة بعد إعلان الترشح لهذه المشاريع من خلال مسابقة تفوق الشباب 2، وقام فريق من الخبراء والمختصين في مجال الاعمال الريادية والمجتمعية بتقييم المشاريع المتأهلة وفق معايير تتعلق بإستخدام الأدوات والحلول المبتكرة والفعالة التي تحدث تأثيرٍ ونقلة نوعية في حياة الأفراد في مجتمعاتهم\هن.

يهدف المشروع من خلال دعم المشاريع الريادية إلى تحسين البيئة المنظمة والداعمة لريادة الشباب والشابات، والحد من المعيقات الهيكلية والبيئية والاجتماعية التي تواجه الرياديين في إنشاء وإدارة مشاريعهم/هن الاقتصادية، بالإضافة إلى تمكينهم/هن على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق المحلي وتعزيز قدراتهم\هن لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية. كما ويشجع المشروع الرياديين/ الرياديات على الوصول الى الخدمات وتحسين أداء مشاريعهم القائمة، ودعمهم لإنشاء مشاريع جديدة مربحة، متنامية ومستدامة مالياً وتخدم المجتمع المحلي.

سيتم تزويد المشاريع المختارة بخدمات تدريبية متخصصة لمساعدة الريادين والرياديات على  تعزيز إدراكهم لمفاهيم ومهارات ريادة الأعمال والريادة المجتمعية وكذلك تنمية وبناء قدراتهم/هن في مجالات عدة تشمل طرق دراسة السوق، والتخطيط وكتابة خطط العمل، وإدارة المشاريع الربحية، والإدارة المالية، والمهارات المتعلقة بالوصول للمعلومات، إضافة الى  تعزيز فرصهم\هن في الوصول الى الموارد المالية والوصول الى الخدمات التقنية المختصة والأسواق المحلية والخارجية. ونتيجة لذلك،باشرت المؤسسة جولة جديدة من إحتضان المشاريع والتدريب لثلاث مشاريع ريادية مجتمعية وأحد عشر مشروع ريادي ربحي من المشاريع التي تم إختيارها بالشراكة مع شركة أجيليتي للاستشارات المالية والإدارية، والإتحاد الوطني لغينو ماتارلي التعاون الاجتماعي في إيطاليا

نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة أكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

مؤسسة أكشن إيد- فلسطين هي جزء من تلك الفدرالية، باشرت عملها في فلسطين في عام 2007 لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ايمانا في حقه بالتمتع بالحرية والعدالة وحق تقرير المصير. تنفذ مؤسسة أكشن إيد- فلسطين عدة برامج من خلال انخراطها مع المجتمع الفلسطيني والمجموعات الشبابية والنساء، تسعى الى تمكين النساء والشباب وتعزيز مشاركتهم\هن المدنية والسياسية الفاعلة لفهم حقوقهم\هن والاضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الأمد، إضافة الى تحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين

هاتف: 00972022213137

خلوي:009720595242890

البريد الالكتروني: Riham.Jafari@actionaid.org