Skip to main content

مؤسسة أكشن إيد-فلسطين تدعم تدريب للرسم للأطفال الموهوبين في قطاع غزة

معرض لرسومات الأطفال المبدعين في قطاع غزة ضمن أنشطة رعاية الطفل التابع لمؤسسة أكشن إيد-فلسطين حيث كان المعرض نتاج لتدريب للرسم إستهدف الأطفال الموهوبين في قطاع غزة حيث نفذ التدريب نادي الأقصى الرياضي

للتعبير عن أحلامهم من خلال الرسومات

غزة – فلسطين - دعم برنامج رعاية الطفل لمؤسسة أكشن-إيد فلسطين الممول من الشعب اليوناني والشعب البريطاني نادي الأقصى الرياضي في قطاع غزة لتنفيذ تدريب في مجال الرسم والحرف اليدوية، الذي إستهدف 10 من الأطفال الموهوبين في مجال الرسم الذين تم  ترشيحهم من قبل المدارس، بهدف تخفيف الأثر النفسي للنزاعات والحصار على حياة الأطفال في قطاع غزة. زودت الرسومات الأطفال بمساحة ليكونوا مبدعين ومنتجين.

إستمر التدريب لمدة سبعة شهور، حيث ركز على العديد من تقنيات الرسم مثل الرسم باستعمال الألوان الخشبية والزيتية ومواد إعادة التدوير من البيئة المحيطة ودمجها في رسوماتهم. تم إعطاء الأطفال الفرصة لتقليد رسومات وأعمال وأساليب بعض الرسامين المشهورين الذين تم استضافتهم في التدريب، كما استمتع الأطفال في تبادل الحديث معهم.

 أنجز الأطفال ما يقارب 200 لوحة. تم تنظيم معرض للرسومات بعد نهاية الجلسات التدريبية خلال شهر كانون الأول لعام 2019 كنتيجة نهائية للتدريب ولعرض رسوماتهم. تم إفتتاح المعرض بحضور عدد من الشخصيات المجتمعية وممثلي المؤسسات الدولية والأهلية ومعلمي المدارس والطلاب وآبائهم، الذين عبروا عن سعادتهم إزاء جمال تلك الرسومات وإبداع الأطفال.   

عبر الأطفال عن رسائلهم التي حاولوا ارسالها الى العالم من خلال رسوماتهم ، حيث تعكس تلك الرسومات أحلامهم بحقهم بالتمتع بحياة لائقة مثلهم مثل بقية أطفال العالم.الرسومات عادة تعكس أحلام الأطفال في كثير من الدول، لكن أحلام أطفال المدارس في قطاع غزة هي مختلفة، فالأطفال هنا شاهدوا وعايشوا الدمار والتشريد والموت على مدى سنوات من دوائر الصراع العسكري المتكررة.فهم عاشوا وولدوا في منطقة معزولة عن العالم تبلغ مساحتها 365 كيلو متر مربع، مزقها الفقر ونسبة البطالة المرتفعة.

برنامج رعاية الطفل هو برنامج يسعى الى توفير التمويل الضروري لتنفيذ مشاريع متنوعة في أفقر المجتمعات وأكثرها تهميشا حول العالم، حيث تقوم فكرة البرنامج على الربط بين الطفل الفلسطيني والداعم(المتبرع) من دول أخرى عن طريق تقديم تبرعات مالية منتظمة، لتمويل تنفيذ برامج تنموية تهدف الى تحسين البيئة المحيطة بالأطفال، حيث تذهب التبرعات لتنمية المجتمع المحلي وتحسين ظروف الأطفال ورفاههم.

نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة الأكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

بدأت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين كبرنامج لمؤسسة أكشن إيد-أستراليا( ما يعرف سابقا الرعاية الأسترالية ) في عام 2007 وتمت الموافقة عليه كبرنامج وطني تشرف عليه الأمانة الدولية لمنظمة أكشن إيد في عام 2012. تعمل مؤسسة أكشن إيد-فلسطين على تعزيز صمود التجمعات الفلسطينية وبناء مكانة المرأة والشباب لفهم حقوقهم والإضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الامد. تعمل مؤسسة أكشن إيد من خلال إنخراطها مع المجتمعات في الوقت ذاته مع النساء والمجموعات الشبابية لتحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية:

هاتف: 00972022213137

خلوي:009720595242890

البريد الإلكتروني Riham.Jafari@actionaid.org