Skip to main content

إستعمال المسرح لمعالجة قضايا العنف ضمن حملة ال16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

شابات فلسطينيات يقدمن عروض مسرحية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي خلال حملة ال16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

عرض المشكلة وتقديم الحلول

قطاع غزة- فلسطين تستمر مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في العمل مع المجتمعات لتعزيز صمود المجتمع في مواجهة العنف المبني على النوع الاجتماعي. دعم برنامج الصمود والحقوق الممول من الوكالة الدنماركية للتنمية والمنفذ من قبل مؤسسة أكشن إيد- فلسطين نادي الأقصى الرياضي في قطاع غزة لتنظيم تدريب حول العروض المسرحية قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي.

إستطاعت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين جمع ستة شابات ناشطات ليتم تدريبهن على كيفية إستعمال المسرح في التأثير على المجتمع وتوفير إمكانية لمناقشة قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي. تلقت الشابات تدريب مكثف حول مهارات العرض المسرحي وكتابة السيناريو ومخاطبة الجمهور. تم بناء التدريب على معرفة المشاركات وخبراتهن وكانت العروض تفاعلية مع الجمهور الذين تم دعوتهم للمشاركة والحضور.

تمثل العروض المقدمة قصص معروفة وحالات لنساء تعرضت للعنف في قطاع غزة.إن هذه العروض المسرحية حملت عنوان " عشرين# عشرين#، حيث يقدم كل عرض قصة تحمل اسم إمرأة. ناقشت هذه العروض قضايا التمييز على اساس النوع الاجتماعي والظروف الاقتصادية التي تعيق حصول الفتيات على الشهادة الجامعية، وكذلك ممارسة الفتيات للرياضة حيث تواجه الفتيات صعوبة قي ذلك في سياق قطاع غزة. وتم القاء الضوء على معاناة الزوجات اللواتي يواجهن تحديات خطيرة في ظل وجود أزواج تتعاطى المخدرات.

شارك في حضور هذه العروض والنقاش الذي تبعها ما يزيد على 78 مشارك. نجحت مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في دعم الشركاء على استعمال المسرح كوسيلة لارسال رسائل هامة حول القضايا الاجتماعية وتشجيع الحوار ضمن المجتمعات، لكونه أداة جيدة في رفع الوعي حول قضايا تتعلق بالمرأة.

قدم المسرح خلال وقت قصير أشكال العنف ضد النساء في قطاع غزة والتي يتم إخفائها وإسكاتها. كما شجعت العروض المسرحية على مواجهة المشكلة، والإقرار بوجودها وفتح حوار مفتوح وطلب المساعدة، لأن هذه الخطوات قد تكسر دائرة العنف وتجعل المجتمع أكثر استجابة لهذه المشكلة بشكل فعال من خلال منع العنف وحماية الناجيات واتخاذ الإجراءات عند وقوعه.

تأمل مؤسسة أكشن إيد-فلسطين من خلال هذه الأنواع من العروض المسرحية لاحداث فرق في في حياة النساء والفتيات والعائلات التي تواجه العنف المبني على النوع الاجتماعي وتحسين معرفتهم حول كيفية التعامل معه في قطاع غزة .

تحدث أحد المشاركين من الجمهور بعد نهاية العروض المسرحية، عبد الحميد: " شكرا للنساء الشابات على عروضهن الرائعة لأن قصص تلك العروض للأسف تعكس المشاكل القائمة في مجتمعنا كما أن العروض عرضت المشكلة وقدمت الحلول لها".

كما أضافت مديرة جمعية تنمية المرأة الريفية السيدة آمنة قائلةً: "إن العرض الذي أشاهده اليوم يعد الأول من نوعه وأنا سعيدة جداً وجهد مشكور للقائمين على هذا العرض والفتيات اللواتي مثلن هذه الأدوار"

 

نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة الأكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

بدأت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين كبرنامج لمؤسسة أكشن إيد-أستراليا( ما يعرف سابقا الرعاية الأسترالية ) في عام 2007 وتمت الموافقة عليه كبرنامج وطني تشرف عليه الأمانة الدولية لمنظمة أكشن إيد في عام 2012. تعمل مؤسسة أكشن إيد-فلسطين على تعزيز صمود التجمعات الفلسطينية وبناء مكانة المرأة والشباب لفهم حقوقهم والإضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الامد. تعمل مؤسسة أكشن إيد من خلال إنخراطها مع المجتمعات في الوقت ذاته مع النساء والمجموعات الشبابية لتحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية: 

هاتف: 00972022213137

خلوي:009720595242890

البريد الإلكتروني:   Riham.Jafari@actionaid.org