Skip to main content

مؤسسة أكشن إيد-فلسطين تحي اليوم العالمي للتطوع

مجموعة من الشباب الفلسطينين يشاركون في أعمال تطوعية لتنظيف وحماية البيئة الفلسطينية

للتأكيد على أهمية التطوع في التضامن والترابط

مؤسسة  أكشن إيد-فلسطين تحي اليوم العالمي للتطوع

للتأكيد على أهمية التطوع في التضامن والترابط

 

 الخليل – الضفة الغربية -اليوم هو اليوم العالمي للتطوع، حيث أحيت برامج مؤسسة أكشن إيد-فلسطين للشباب، بما فيها برنامج "تعزيز المشاركة المدنية واليمقراطية للشباب الفلسطيني"  ومنتدى الشباب العالمي -فلسطين اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف 5 كانون الأول/ديسمبر من كل عام. تحت شعار هذا العام 2019  " تطوع لمستقبل شامل "، والذي يلقي الضوء على دور المتطوعين في المساهمة في الشمولية والهدف العاشر من اهداف التنمية المستدامة  في تقليل التفاوت وإنعدام المساواة  في المجتمع. تعمل برامج مؤسسة أكشن إيد-فلسطين الشبابية على تعزيزالتطوع لما لها من أهمية في تقوية التضامن والترابط من خلال التأكيد على قيم التعاون والإندماج والتنوع وعدم التمييز.التطوع ضروري لتمكين الناس على المشاركة في مجتمعاتهم ولضمان أن جهود بناء المجتمع الفلسطيني يمتلكها جميع الناس ويشارك في تنفيذها جميع الفئات بما فيهم المتطوعين الشباب لصالح الجميع..

يعمل المتطوعون في برامج مؤسسة أكشن ايد- فلسطين الشبابية من خلال عملهم التطوعي ومبادرتهم الشبابية على المشاركة في إحداث فرق في حياة الناس والمجتمعات  الذين يعيشون ويعملون فيها، وإعطاء صوت للمجموعات المهمشة،حيث يمثل هؤلاء الشباب اليد الممدودة للمساعدة والنماذج الفاعلة للتغيير. كما أنهم يوفرون فرص للناس خاصة المهمشين للتأثيرعلى حياتهم بشكل ملموس. ويلعب هؤلاء الشباب دور فعال في مجتمعاتهم من خلال تكريس وقتهم ومهاراتهم وحماستهم لجعل العالم مكان أفضل. المتطوعون في قطاع غزة هم أول يستجيب لحالات الأزمات والطواريء.

ينخرط  المتطوعون الشباب في مؤسسة أشكن إيد-فلسطين في تأسسيس بعض المراكز المجتمعية وبعض المرافق الرياضية لضمان حق الاطفال في اللعب وحق الأطفال ذوي التحصيل المتدني في الحصول على التعليم المساند. إن عملهم التطوعي يخلق ويعمل على ترميم الأماكن العامة كالمساحات الثقافية لاستضافة الفعاليات العامة للشباب، وكذلك تجهيز وترميم المكتبات العامة والملاعب للأطفال في بعض المناطق النائية من الضفة الغربية وقطاع غزة. يساعد الشباب المتطوعون أيضا المجالس البلدية والقروية في تقديم بعض الخدمات المجتمعية مثل حملات النظافة التطوعية وتأهيل المرافق العامة كالمدارس وبناء غرف صفية اضافية لضمان تمتع الأطفال وطالبات المرحلة الثانونية بحقهم في التعليم.

يشارك الشباب المتطوعون في الحفاظ على البيئة الفلسطينية وتخضيرها ومناصرة حق مجتمعهم  في الحصول على حصة متزايدة من الماء من خلال المشاركة في بناء وتترميم عيون الماء الطبيعية في اجزاء مختلفة من المناطق النائية التي تتعرض لمهددات الحماية وعنف المستوطنين  الإسرائيلين والتي غالبا ما تتعرض للسياسات الاسرائيلية المتعلقة بمصادرة الأراضي.

 

 

نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة الأكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

بدأت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين كبرنامج لمؤسسة أكشن إيد-أستراليا( ما يعرف سابقا الرعاية الأسترالية ) في عام 2007 وتمت الموافقة عليه كبرنامج وطني تشرف عليه الأمانة الدولية لمنظمة أكشن إيد في عام 2012. تعمل مؤسسة أكشن إيد-فلسطين على تعزيز صمود التجمعات الفلسطينية وبناء مكانة المرأة والشباب لفهم حقوقهم والإضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الامد. تعمل مؤسسة أكشن إيد من خلال إنخراطها مع المجتمعات في الوقت ذاته مع النساء والمجموعات الشبابية لتحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية: 

هاتف: 00972022213137

خلوي:009720595242890

البريد الإلكتروني:   Riham.Jafari@actionaid.org