Skip to main content

مؤسسة أكشن إيد- فلسطين تنظم ورشات توعوية للنساء المهمشات في جنوب الضفة الغربية ضمن حملة ال16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

  النساء من مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية من فلسطين  يستمتعن في ورشة عمل توعوية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي  بدعم من مؤسسة أكشن إيد-فلسطين

تعريف النساء بحملة ال16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

                                                                                                                                                                                                               

نظم مشروع  مؤسسة الأكشن إيد " بسالة تمكين النساء في البلدة القديمة في الخليل" الممول من الحكومة الأسترالية،  ورشة عمل توعوية حول مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي إستهدفت ما يزيد على 150 إمرأة من النساء المهمشات في جنوب الضفة الغربية والبلدة القديمة في الخليل بالشراكة مع كلية القبالة في جامعة بيت لحم وجمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية.

قدمت طالبات القبالة عروضا تثقيفية وصحية وترفيهية مختلفة حول موضع العنف المبني على النوع الاجتماعي وتوعية النساء حول كيفية طلب المساعدة والخدمة في حال تعرضهن للعنف وتعريف النساء بأهمية وأنشطة حملة ال16 لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي  ال16 يوم المشتركة " كلنا ضد العنف"  سيتم إطلاقها  في 25 تشرين ثاني لعام 2019 في فلسطين للدعوة لتعزيز تبني قانون حماية الأسرة الفلسطينة والوصول الأفضل للخدمات المتصلة بالناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي. إستطاعت الحملة حشد رقما قياسيا يصل ل 67 من الشركاء المحليين والدوليين، والتي سيتم من خلالها تنفيذ ما يزيد على 100 فعالية منسقة في جميع أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

وتحدثت مسؤولة البرامج في جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية وصال كرجة تحدثت: " دائما نفختر بشراكتنا مع المؤسسات الدولية كما أن هذا  النوع من الأنشطة يكون له الأثر الأكبر والإيجابي على واقع المجتمعات المحلية ويكون لنا دور تكاملي". أما السيدة نبيلة العجلوني التي تقطن في البلدة القديمة في الخليل والتي  تتعرض لعنف المستوطنين بشكل متكررتحدثت: " بأن هذه الورشة مفيدة جدا وفرصة  للنساء للتعبير عن أنفسهن لتوعية السيدات وكيفية التعامل مع العنف وجعلهن قويات وكيفية التوجه لمراكز الحماية".

إن  29 بالمائة من النساء المتزوجات أو سبق لهن الزواج في فلسطين تعرضن على الأقل لشكل واحد من أشكال العنف(كالعنف النفسي والجسدي والجنسي والإقتصادي) على أيدي أزواجهن في فلسطين(38 بالمائة في قطاع غزة و24 بالمائة في الضفة الغربية). ووفقا لنتائج المسح الوطني للعنف الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، فإن 16 بالمائة من الفتيات الشابات (29-18 عاما)  واللواتي لم يسبق لهن الزواج تعرضن للعنف الجسدي من قبل أفراد الأسرة بينما تعرضت 45 بالمائة من النساء للعنف النفسي.

إن نشاط ال 16 يوم ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي هو حملة عالمية تحدث كل عام، تبدأ بتاريخ 25 تشرين الثاني، وهو اليوم العالمي للقضاء على  العنف ضد النساء  وحتى 10 من كانون الأول وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، حيث يتم إنتهاز هذا اليوم كإستراتيجية تنظيمية من قبل المؤسسات والأفراد حول العالم للدعوة للحد والقضاء على العنف المبني على النوع الاجتماعي.

هذا النشاط يدعو الى إتخاذ خطوة عالمية لزيادة الوعي وحشد جهود المناصرة وتبادل المعلومات والإبتكارا .لدعم المبادرة العالمية، التي هي تحت قيادة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس وهي "حملة الأمين العام للأمم المتحدة "إتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة مع حلول عام 2030 (حملة إتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة)

نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة الأكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

بدأت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين كبرنامج لمؤسسة أكشن إيد-أستراليا( ما يعرف سابقا الرعاية الأسترالية ) في عام 2007 وتمت الموافقة عليه كبرنامج وطني تشرف عليه الأمانة الدولية لمنظمة أكشن إيد في عام 2012. تعمل مؤسسة أكشن إيد-فلسطين على تعزيز صمود التجمعات الفلسطينية وبناء مكانة المرأة والشباب لفهم حقوقهم والإضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الامد. تعمل مؤسسة أكشن إيد من خلال إنخراطها مع المجتمعات في الوقت ذاته مع النساء والمجموعات الشبابية لتحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية: 

هاتف: 00972022213137

خلوي:009720595242890

البريد الإلكتروني:

Riham.Jafari@actionaid.org