Skip to main content

مؤسسة أكشن إيد- فلسطين ترسم البسمة على وجوه الأطفال في الأغوار بمناسبة العودة للمدارس

صورة للمتطوعين الشباب اثنا توزيع الحقائب المدرسية على المدارس في الأغوار

 

فلسطين – الأغوار الفلسطينية - دعمت مؤسسة أكشن إيد- فلسطين من خلال  المنتدى العالمي للتدريب  التابع لها عودة الأطفال الى المدارس في التجمعات البدوية في منطقة الأغوارالفلسطينية في تجمعات النويعمة وفصايل والعوجا من خلال تزويد 100 طفل بالحقائب والقرطاسية المدرسية بهدف دعم حقهم بالتعلم ورسم البسمة على وجوههم في هذه التجمعات التي تعاني من ظروف سياسية وإقتصادية صعبة ناجمة عن أوامر الهدم وعنف المستوطنين وتدمير الأراضي الزراعية وحالة الإغلاق الناجمة عن إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

تم تنفيذ هذه الاستجابة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في منطقة أريحا والأغواربمناسبة العودة الى المدارس. تأتي هذه الاستجابة ضمن المبادرات الشبابية التي تدعمها مؤسسة أكشن إيد- فلسطين للإستجابة الى جائحة كورونا من خلال تعزيز دور الشباب في عمليات التأهب والإستجابة في حالات الطوارئ واشراكهم في العديد من الأعمال التطوعية التي تهدف الى تعزيز الصمود المجتمعي، كما أن تنفيذها يتزامن مع اليوم العالمي لحماية التعليم من الهجمات الذي يصادف  9 أيلول والذي إعتمدته الأمم المتحدة هذا العام لأول مرة للتأكيدعلى حاجة الأطفال الماسة لدعمهم/ن وتعزيز صمودهم/ن في مجالات التعليم المختلفة، وإيلاء اهتماماً خاصاً يتجاوز إحتياجات المتعلمين/ات للوصول إلى المنشآت التعليميّة والتي أُغلقت إغلاقاً مؤقتاً بسبب جائحة كوفيد-19.

هنالك 51 مدرسة فلسطينية تعاني من تهديد الهدم - 43 من تلك المدارس تقع في منطقة "ج" و 8 مدارس في القدس الشرقية- وهذه المدارس تم تسليمها أوامر هدم جزئية أو شاملة، إضافة الى أوامر بوقف العمل فيها بسبب عدم وجود تراخيص البناء، التي نادراً ما يتم منحها من قبل السلطات الإسرائيلية بسبب الوضع السياسي. هنالك ما يقارب 5،200 طالب تأثروا بهذا الوضع الذي يحد من صيانة المدارس وتوسيع بنيتها التحتية. ففي عام 2019 لوحده تأثر 20،000 طالب فلسطيني بالإنتهاكات المتعددةعلى أيدي سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وفي هذا السياق تحدث المدير العام لمؤسسة أكشن إيد-فلسطين إبراهيم بريغيث قائلا:" إن المهددات السابقة تترك أثاراً نفسية على الأطفال الفلسطنيون الذين يعيشون في هذه التجمعات. لكل طفل الحق في التعلم بأمان، ولا يمكن القبول بتهديد هذا الحق. ستواصل مؤسسة اكشن ايد فلسطين  دعم هذا الحق سواء من خلال برامجنا أو من خلال انضمامنا الى جهود المناصرة التي تبذلها المؤسسات الدولية والمحلية في مجال مطالبة إسرئيل بإحترام ذلك الحق تبعا للإلتزامات الدولية".

 نبذة عن أكشن إيد- فلسطين

أكشن ايد اتحاد للعدالة العالمية تعمل لتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين ووضع حد للفقر في العالم. تعمل اكشن ايد في جميع انحاء العالم على تعزيز وتمكين الاشخاص الذين يعانون من الفقر والتهميش بخاصة النساء للتأكيد على حقوقهن. على الصعيد العالمي، تعمل أكشن ايد بشكل مباشر، وجنبا الى جنب، مع المجتمعات والمنظمات الشعبية والحركات النسائية والمجموعات والشبكات والحركات الاجتماعية والحلفاء الاخرين للتغلب على اسباب الفقر والظلم. حيث نعمل على ربط العمل الذي نقوم به مع المجتمع المحلي لتسخير جهود حركات النضال العالمية التي تعمل لتحقيق العيش في عالم عادل ومنصف ومستدام. واستنادا لمبادئ حقوق المرأة ونهج ومبادئ حقوق الانسان تسعى أكشن ايد الى اعادة توزيع القوى بشكل منصف عن طريق التمكين والتضامن وحملات التوعية وتوليد البدائل لضمان ان يتمتع كل شخص بحياة ملؤها الكرامة والحرية وخالية من اي شكل من اشكال القمع.

مؤسسة أكشن إيد فلسطين هي جزء من تلك الفدرالية، باشرت عملها في فلسطين في عام 2007 لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ايمانا في حقه بالتمتع بالحرية والعدالة وحق تقرير المصير. تنفذ مؤسسة أكشن إيد فلسطين عدة برامج من خلال انخراطها مع المجتمع الفلسطيني والمجموعات الشبابية والنساء حيث تسعى الى تمكين النساء والشباب وتعزيز مشاركتهم\هن المدنية والسياسية الفاعلة لفهم حقوقهم\هن والاضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الأمد، إضافة الى تحسين قدرتهم القيادية وممارسة مواطنتهم في مساءلة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

رهام جعفري

مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة أكشن إيد-فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة

هاتف: 00972022213137

خلوي:009720595242890

البريد الإلكتروني  Riham.Jafari@actionaid.org